الرقابة المالية: الشركات المنفذة لمشاريع الكهرباء لم تكن رصينة

0
186

المعلومة/ بغداد/ ..

اكد ديوان الرقابة المالية، الاثنين، ان الشركات المنفذة لمشاريع الكهرباء لم تكن رصينة، مشيرا الى ان نسب الانجاز فيها لم تتعدى 48 % ، فيما اكد انه تم استيراد نسبة 12% و 17% من الإنتاج الكلي للطاقة.

وذكر بيان تلقت وكالة/ المعلومة/ نسخة منه، ان ″الديوان اجرى عملية تقويم اداء لسياسة وزارة الكهرباء في زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية″، مشيرا الى انه ″تم تشخيص مجموعة من المعوقات التي يعاني منها هذا القطاع وأهمها انخفاض نسب الانجاز الفعلي لمشاريع الطاقة والتي تراوحت بين 48% و 44% للسنوات 2011 – 2013 رغم إنشاء محطات جديدة بعد عام 2003″.

واضاف ان ″الشركات المنفذة لمشاريع الكهرباء لم تكن رصينة، اضافة الى عدم توافر الوقود والغاز الطبيعي ورداءته وكثرة الأعطال وعدم إجراء الصيانة الدورية بالشكل المطلوب″، مبينا انه ″تم استيراد نسبة 12% و 17% من الإنتاج الكلي للطاقة للسنوات (2011-2013) لأغراض سد النقص في إنتاج الطاقة الكهربائية″.

واوصى الديوان بحسب البيان ″وزارة الكهرباء بدفع المبالغ المالية وفق الطاقة المنتجة الفعلية والمستقرة والقيام بدراسة فنية لإنتاج الوقود وفق المواصفات الفنية وبالتعاون بين وزارتي الكهرباء والنفط والجامعات العراقية والتعامل مع شركات رصينة وإعادة تأهيل المحطات البخارية القديمة عن طريق الإحلال والتجديد وإنشاء محطات كهربائية بعيدة عن المساكن وكذلك تحوير المحطات الغازية ذات الدورة البسيطة إلى محطات الدورة المركبة للاستفادة من طاقة الغازات العادية لتوليد بخار دون استهلاك وقود إضافي″. انتهى/ 25 ش

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here