الرقابة المالية ترصد تأخر وصول الادوية من المنافذ الحدودية الى المخازن

0
339

المعلومة / بغداد/..

رصد  ديوان الرقابة المالية، الاحد، تأخر وصول الادوية من المنافذ الحدودية الى المخازن، كاشفا عن وجود شحة في ادوية الامراض المزمنة والمستلزمات الطبية وأدوية التخدير وغسيل الكلى ،متهما وزارة الصحة بعدم الاهتمام بالخدمة الصحية داخل المستشفيات الجديدة.

وذكر بيان للرقابة المالية تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن″ الديوان اجرى عملية تقويم اداء لدائرة المشاريع والخدمات الهندسية في وزارة الصحة″، مؤكدا انه″ تم تأشير بعض الجوانب السلبية ومنها عدم اعتماد المواصفات والمعايير المعتمدة في انشاء المستشفيات الامر الذي ينعكس على جودة الخدمات المقدمة وعدم تطابق مواصفات المستشفيات المنفذة مع المعايير المعتمدة إذ تراوحت نسب التطابق مابين 14% و 57% ″.

وأضاف الديوان أن″ تصاميم المستشفيات جاءت مشابهة لتصاميم اي مبنى آخر دون الالتفات الى متطلبات الوقاية والخدمة الصحية، فضلاً عن تدني نسبة انجاز الابنية اذ تراوحت مابين 10% و 66.4% رغم انتهاء المدة التعاقدية″.

وأوضح أن″ هناك تباينا في عملية توفير الادوية والمستلزمات الطبية للمؤسسات الصحية وتأخر وصولها من المنافذ الحدودية الى المخازن وتدني نسبة التغطية للصناعات الدوائية في العراق إذ بلغت 6% من الحاجة الفعليـة مقارنـة مع نسب التغطيـة لدول الجوار مثل سوريا والتي تصل بحدود 80%-90% ″.

وأوصى الديوان وزارة الصحة الى″ ضرورة اعتماد المعايير الهندسية عند تشييد المؤسسات الصحية وتأهيل المستشفيات القائمة لتتناسب مع الخدمات المقدمة، وتنسيق الجهود مع الجهات ذات الصلة لتوفير الاراضي مع الابقاء على المناطق الخضراء للمحافظة على البيئة، وكذلك ضمان توفير جميع الادوية والمستلزمات الطبية وتأمين وصولها من المنافذ الحدودية، فضلاً عن تشجيع الصناعات الدوائية وإنشاء شبكة منظومات الكترونية تربط بين الاقسام الاستيرادية في (كيماديا) مع المخازن والمستشفيات وقطاعات الرعاية الصحية لضمان مراقبة الوضع الاستيرادي والرصيد في المخازن.

واشار الديوان الى″ وجود شحة في ادوية الامراض المزمنة والمستلزمات الطبية وأدوية التخدير وغسيل الكلى رغم امكانية التعاقد مع الشركات العالمية المتخصصة وتوفير التخصيصات اللازمة لها″. انتهى / 25 س

 

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here