الأعمار والإسكان تنفذ مشروع ربط البصرة بميناء جيهان التركي

0
436

المعلومة/ بغداد

اعلن وزير الاسكان والاعمار طارق الخيكاني، الثلاثاء، السعي لتنفيذ مشروع ربط ميناء البصرة بميناء جيهان التركي ليكون اقصر الطرق التجارية المهمة التي لها مردود مالي واقتصادي كبير للبلاد.
وقال الخيكاني في مؤتمر صحفي خلال زيارته كربلاء المقدسة وحضرته /المعلومة/، ان ″وزارته تسعى الى تنفيذ الطريق الجاف الذي يربط ميناء البصرة بجيهان التركي والذي سيعد اقصر الطرق التجارية العالمية″.
واضاف ان ″المشروع في حالة حصوله على الموافقات الرسمية من مجلس الوزراء فانه سيضاهي مشروع قناة السويس التي تربط الشرق بالغرب، كما انه سيعود بفائدة مالية واقتصادية كبيرة على البلاد، مؤكدا ان الوزارة وضعت خططا لتنفيذه سواء عن طريق الاستثمار او عن طريق التخصيصات المالية السنوية للوزارة″.
واوضح ان ″لدى الوزارة مشاريع عديدة منها ربط المحافظات بطرق حديثة وواسعة لتقليل الحوادث المرورية وانسيابية حركة المركبات، اضافة الى مشاريع أخرى لربط البلاد بدول الجوار لتنشيط حركة التجارة المتبادلة معها، منبها في الوقت نفسه على ان الطرق الخارجية تعاني حاليا من التخسفات بسبب مرور الشاحنات الكبيرة وعدم وجود تخصيصات مالية كبيرة لتنفيذ مشاريع طرق حديثة″. انتهى

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here