الداخلية تشرع بإصدار الجواز الالكتروني

0
344

المعلومة/ بغداد

شرعت وزارة الداخلية بتنفيذ أولى خطوات إصدار الجواز الالكتروني بعد تشكيل لجنة فنية مختصة من خبراء ومهندسي مكتب شؤون الجوازات لايفادهم الى عدد من الشركات العالمية المختصة بتصنيع هذه الانواع من الجوازات التي تحمل شريحة الكترونية، تمهيداً لتنفيذ المشروع.
وقال مدير شؤون الجوازات اللواء علي الجبوري في تصريح اطلعت عليه/ المعلومة/، ان ″الموافقات الاولية استحصلت لايفاد الفنيين والمهندسين للذهاب الى خارج العراق للتباحث والاطلاع على احدث المنظومات الالكترونية لاصدار الجواز الالكتروني واحدث ما فيها من تقنيات تتلاءم مع النظام العالمي والوصول الى قناعات مشتركة مع الشركات العالمية الرصينة لابلاغ الوزارة بتقرير مفصل للبدء بخطوات الاعلان والاحالة والتعاقد والتنفيذ″.
وأضاف ان ″المنظومة الحالية يمكن توسيعها وفتح مكاتب جديدة في الاقضية والنواحي البعيدة والمحافظات ذات الكثافة السكانية التي تحتاج الى اكثر من مكتب او مكتبين وحسب الزخم فيها، مؤكداً ان المهندسين والفنيين اعدوا دراسة متكاملة الى مسؤولي الوزارة بنوعيات المنظومات وأسعارها وتقنياتها المتطورة″.
واضاف الجبوري ان ″الجواز الجديد يمتاز بخزن جميع المعلومات العادية والسرية في الشريحة التي يتضمنها الجواز ويمكن معرفة تزويره من عدمه بسرعة كونه يعتمد على بصمة (بؤبؤ العين) وإكمال المنظومة عبر البوابات الالكترونية التي ستنصب في المطارات والمنافذ الحدودية، اذ تصبح العملية محصورة برفع المسافر لجوازه امام الضابط الموجود في البوابة وتظهر جميع المعلومات والصورة امامه في لحظات وهو جواز من المستحيل تزويره، كما ان الجوازين نوع ( A و G) لم تحصل فيهما اي عمليات تزوير على الاطلاق.
واشار الى ان ″منظمة الطيران العالمي ناشدت جميع الدول التحول الى الجواز الالكتروني، مشدداً على الدعم الكبير المقدم من قبل الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية الذي سهل عمل جميع الفروع، خصوصا ان المشروع الجديد سيرى النور مطلع العام المقبل ويكتمل انجازه خلال 18 شهراً وتربط جميع الفروع والمديريات بالمقر ويعمل بمواصفات عالمية حديثة″. انتهى

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here