ديوان الرقابة: التربية أنجزت 85 مدرسة من أصل 1531

0
333

المعلومة/ بغداد/..

كشف ديوان الرقابة المالية، الثلاثاء، ان وزارة التربية أنجزت 85 مدرسة فقط من مجموع 1531، وفيما عزا أسباب تدني نسب الانجاز لوجود ″نقاط خلل″ في إجراءات التعاقد مع شركات ″غير مؤهلة″، أكد ضرورة التعامل مع شركات رصينة ومتخصصة في بناء المدرسة والابتعاد عن أسلوب الدعوة المباشرة، وعدم المبالغة بصرف السلف التشغيلية.

وقال ديوان الرقابة في بيان تلقت / المعلومة/، نسخة منه، إن ″الديوان قام بإجراء عملية تقويم أداء لوزارة التربية بخصوص الإجراءات التي تتبعها في توفير الأبنية المدرسية للسنوات (2010 – 2013)″، مبينا أن ″وزارة التربية أنجزت 85 مدرسة فقط لغاية 31/5/2014 من مجموع 1531 مدرسة″.

وأكد الديوان ان ″تدني نسب انجاز المدارس يعود الى وجود نقاط خلل في إجراءات التعاقد مع شركات غير مؤهلة لتوفير البناء الجاهز، وانعدام المنافسة والشفافية والعلنية عند إبرام العقود، واعتماد أسلوب الدعوة المباشرة وزيادة مبالغ السلف التشغيلية لعقود الأشغال العامة من 20% الى 60% دون انجاز فعلي″.

واضاف ديوان الرقابة المالية أن ″وزارة التربية صرفت مبلغ (تريليون وخمسة مليارات562 مليون دولار) دفعة مقدمة من أصل (تريليون 746 مليار و386 مليون دينار)″، مشيرا ان ″بعض شركات المقاولات تقوم بتوقيع عقود مشاركة دون الرجوع إلى وزارة التربية″.

ودعا ديوان الرقابة وزارة التربية الى ″الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة من اللجنة العليا للصحة المدرسية، وإلزام الشركات لضمان انجاز العقود بالمدة المطلوبة والتعامل مع شركات رصينة ومتخصصة في بناء المدرسة، والابتعاد عن أسلوب الدعوة المباشرة وعدم المبالغة بصرف السلف التشغيلية″. انتهى / د

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here