هيكل: نظام دولي قديم يسقط وآخر جديد يتشكّل والعرب لا حيلة لهم

0
255

المعلومة / متابعة

قال الكاتب محمد حسنين هيكل إن النظام العالمي القديم سقط، لأنه فقد صلاحيته، مشيرا إلى أننا كعرب مستسلمين ومخدرين، ولا حيلة لهم فيما يدور حولهم.

وأضاف هيكل في الحلقة الثالثة من حواره مع الإعلامية لميس الحديدي مساء الجمعة، إنه لا يمكن أن يقوم نظام عالمي دون أن يكون متسقا مع حقائق القوى في العالم، مشيرا إلى أن القوانين لا تطبق على الأقوياء لقدرتهم على حماية أنفسهم، ولكنها وضعت لتحمي الضعفاء.

وردا على سؤال: من يقود العالم؟ أجاب هيكل إن الذي يقود العالم الآن هو الاكتشافات والتقدم التكنولوجي والقوة الناعمة، مشيرا الى أنه لم تعد هناك دولة تعتمد على قوة دباباتها وأسطولها فقط، مشيرا إلى أن غوغل أقوى من الدولة الأمريكية.

ودعا هيكل القائمين على أمر مصر ألا يحصروا اهتمامهم في الامن فقط، بل يهتموا بقوة مصر الناعمة.

وقال هيكل: إن الذي سيقود العالم في المستقبل هو مجموع ما توصلت إليه الإنسانية، مشيرا إلى أن الوجود الجديد في العالم سيحتاج الى مديرين جدد، وستظهر كيانات كبيرة.

وقال هيكل: أن قوى جديدة ظهرت على الساحة الآن مثل ألمانيا في أوروبا والصين في آسيا، مشيرا إلى أن رفع المبادئ ما هي الا وسيلة تستغلها الدول الكبرى للتدخل في دول أخرى.

وأضاف هيكل، أن ألمانيا تعد نموذجا لصنع القوة، واستطاعت بناء قوة جديدة بعد الحرب العالمية الثانية عبر 5 مستشارين متلاحقين، مشيرا إلى أن هناك نظاما دوليا قديما يسقط، وآخر جديد يتشكل الآن.

وعن صعود الهند، قال هيكل: إن الهند تمتلك طاقات إنتاج كبيرة، ولكن المواريث الدينية والثقافية فيها تعوق تقدمها الفكري.

وعن القوة الناعمة، قال هيكل: إن هذا المصطلح صكّه البروفيسور جوزيف ناي، مشيرا إلى أن مصر كانت تمتلك قوة ناعمة ليس في الاعلام والفن فقط، وإنما كانت تمتلك قوة ناعمة في السياسة والتعليم والسياحة.انتهى 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here