حقوق الإنسان تدعو الحكومة والبرلمان وضع ميزانية خاصة لناحية امرلي واعتبارها منطقة ″منكوبة ″

0
151

المعلومة / بغداد

دعت مفوضية حقوق الإنسان، الثلاثاء، الحكومة ومجلس النواب العمل الجاد لوضع ميزانية خاصة لناحية امرلي التابعة لمحافظة صلاح الدين  واعتبارها منطقة ″ منكوبة ″ ’ فيما طالبتهما الى اصدار قرارا محليا بتجريم  باعتبار ناحية آمرلي في محافظة صلاح الدين منطقة ″منكوبة″ وإصدار قرار ″ داعش″ أسوة بقانون مجلس الأمن الأخير.

وقالت عضو المفوضية أثمار الشطري خلال مؤتمر صحافي حضرته ″  وكالة / المعلومة / ، إن ″ مفوضية حقوق الإنسان تطالب مجلس النواب والحكومة العراقية باعتبار آمرلي منطقة منكوبة ووضع ميزانية خاصة لها، مع إصدار البرلمان قرار لاعتبار الجرائم التي ارتكبتها داعش بحق أهالي الناحية جريمة إبادة ضد الإنسانية″

 ودعت الشطري ″ القوات الأمنية والحشد الشعبي إلى فتح ممرات آمنة لإخراج النساء والأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة من آمرلي″.

فيما طالبت الشطري المجتمع الدولي والقوات الأمنية الى ″وضع جسر جوي إنساني لإغاثة أهالي الناحية وتقديم المساعدات العاجلة لهم من ماء وغذاء وحليب أطفال وأدوية، مع تعويض النازحين من آمرلي من قبل اللجنة العليا المختصة بالتعويضات بأسرع وقت ممكن″، مبينة أنه ″على المؤسسات الثقافية ومنظمات المجتمع المدني ونقابة المحامين والمنظمات الدولية توثيق الانتهاكات الخطيرة التي ارتكبتها داعش في الناحية″, داعية أهالي آمرلي إلى ″تقديم شكوى إلى المفوضية العليا لحقوق الإنسان ضد عصابات داعش لغرض تحريكها على المستويين الوطني والعالمي لشمولهم بالتعويضات″.

من جهته قال عضو المفوضية فاضل الغراوي خلال المؤتمر إن ″مفوضية حقوق الإنسان راقبت بقلق بالغ ما يجري من عمليات إبادة منظمة من قبل تنظيم داعش الإرهابي بحق أهالي آمرلي المحاصرة منذ أكثر من شهرين″.

وأضاف أن ″أهالي الناحية يتعرضون لمأساة إنسانية وكارثة بشرية وإبادة جماعية على يد تلك العصابات المجرمة، حيث تعاني المدينة من نقص حاد في الماء والكهرباء والغذاء والدواء والمؤن الحياتية وان الكثير منهم ماتوا بسبب هذا الحصار الوحشي والقصف اليومي الذي تقوم به عصابات داعش″.

وأوضح الغراوي أن ″العديد من الأوبئة والأمراض انتشرت بين الأهالي وتعرضت الكثير من النساء الحوامل للإسقاط″، منوهاً إلى أن ″العديد من النساء اختطفن للمتاجرة بهن داخليا وخارجيا″.انتهى

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here