الذكاء الاصطناعي أسرع وأدق في تحديد سرطان أورام الرأس والرقبة

0
143

المعلومة/متابعة..

تحقق تقنيات الذكاء الاصطناعي نجاحات كبيرة في المجال الطبي؛ لذا تقبل الشركات الكبرى على الاستثمار فيها بقوة، لا سيما أنها أكثر دقة من الأطباء البشريين.

وقال فريق من الاطباء في تقرير نشر في كلية إمبريال كوليدج ان ” الذكاء الاصطناعي تمكن من تشخيص سرطان الجلد بدقة ، حيث أُجري اختبار مقارنة بين أداء نظام ذكاء اصطناعي في تشخيص سرطان الجلد و58 طبيب أمراض جلدية من 17 دولة ، وتتمكن النظام من الكشف الدقيق عن السرطان بنسبة 95%، في حين كانت نتيجة الفريق الطبي المكون من 58 طبيبًا متخصصًا في الأمراض الجلدية دقيقة بنسبة 87% فقط.

واضاف الاطباء، انه ” تمكن من تشخيص سرطان البروستاتا بدقة ، حيث طور باحثون صينيون خوارزمية قادرة على تشخص سرطان البروستاتا بدقة بل أسرع وأفضل من اختصاصي علم الأمراض”.

وبين الاطباء، ان ” تمكن من تحديد سرطان أورام الرأس والرقبة بسرعة ، حيث طور باحثون في جامعة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية برنامجًا لتحديد شكل سرطان أورام الرأس والرقبة بدقة، وقد مكّن هذا البرنامج اختصاصيي علاج الأورام بالإشعاع من استهداف الخلايا السرطانية بشكل أكثر دقة، خاصةً في هذه الأنواع من السرطانات بسبب الأنسجة الضعيفة الأخرى الموجودة في مكان قريب”.

واشار الاطباء الى ، ان ” الذكاء الاصطناعي تمكن من تشخيص سرطان القولون و سرطان الثدي بسهولة، حيث طور علماء من يوكوهاما في اليابان برمجيات يمكنها اكتشاف سرطان القولون في مراحله الأولى بدقة تصل إلى 86%، وهذه الدقة ممتازة حيث يصعب تحديد هذا النوع من السرطان قبل أن تصبح الأورام خبيثة ومميتة بعدما تتمكن الخلايا السرطانية من مجرى الدم؛ لذلك فإن الكشف المبكر أمر بالغ الأهمية ويساعد في تحسين نتائج العلاج”.

تشخيص “ويعمل الباحثون في لندن مع مختبرات ديب مايند DeepMind Health التابعة لشركة ألفابت على تطوير تقنيات مبنية على الذكاء الاصطناعي لتحسين دقة فحص سرطان الثدي”.انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here