الاتحاد الأوروبي يخصص 300 مليون يورو لدعم العراق

0
967

المعلومة/بغداد..

كشف السفير العراقي في بروكسل جواد الهنداوي، الأربعاء، عن تخصيص الاتحاد الاوروبي 300 مليون يورو للعراق ضمن ستراتيجيته هذا العام لدعم المشاريع التنموية في العراق.

وقال الهنداوي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “المفوضية الاوروبية (الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي ) تبنت ستراتيجية وخططا و إجراءات تجاه العراق، اعتبارا من عام 2018″، مشيراً الى ان “السنوات الماضية لم تكْ سنوات عجاف في العلاقة والتعاون والدعم مع الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي قدم للعراق في ستراتيجيته التي ابتدأها عام 2015 ولغاية عام 2017؛ مبلغا قدره 75 مليون يورو كدعم تنموي أساسي للعراق، وزادَ عليه كمساعدات متنوعة ومختلفة، إنسانية وأمنية وسياسية وإنمائية اخرى بَلَغتْ اكثر من  500 مليون يورو”.

وتابع الهنداوي، أن “مفوضة الاتحاد الاوروبي لشؤون الامن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني ستعلن في كلمتها التي ستلقيها اليوم الأربعاء في مؤتمر الكويت، دعما ستراتيجيا للعراق بمقدار 300 مليون يورو، أقر من قبل المفوضية ومجلس وزراء خارجية الدول الاوروبية، وبانتظار مصادقته من قبل البرلمان الأوروبي، يُضاف على المبلغ المذكور مساعدات مختلفة ومتنوعة قد يصل مقدارها الى مليار دولار (مبلغ تقديري) للسنوات الثلاث القادمة اعتبارا من عام 2018”.

وأوضح السفير العراقي في بروكسل أن “توجه الاتحاد الأوروبي وسياسته نحو العراق تدلُ على ثقته بمسيرته السياسية والاقتصادية، وحقّه في الدعم والعون والمساعدة”، منبهاً على ان “ثقة الاتحاد الأوروبي بمستقبل العراق قد تتفوق على ثقة بعض الاصدقاء والسياسيين، مع الاشارة الى ان الاتحاد يُعبّر عن ارادة دول وشعوب اوروبا التي تتعامل مع العراق كدولة ذات سيادة مطلقة، مالكة لقرارها السياسي، وليس ساحة صراع او تصفية حسابات مع هذه الدولة او تلك”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here