“الفاو” تدعو لمساعدة 1.6 مليون عراقي بشكل عاجل

0
55

المعلومة/بغداد..

 دعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في العراق  “الفاو “, الثلاثاء , المجتمع الدولي إلى تمويل عاجل لمساعدة 1.6 مليون مواطن وإعادة تأهيل القطاع الزراعي في المناطق المحررة , مشيرة  إلى ان العراق  خسر نحو 40% من إنتاجه الزراعي خلال سيطرة تنظيم “داعش” الإجرامي على مناطق زراعية شاسعة .

 قال ممثل منظمة الفاو في العراق فاضل الزعبي في بيان تلقت / المعلومة/ نسخة منه إنه “بمناسبة انعقاد مؤتمر الكويت الدولي حول إعادة أعمار العراق فان منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة – الفاو – في العراق تدعو الى تمويل دولي عاجل لمساعدة 1.6 مليون مواطن عراقي في المناطق المحررة “.

 وأضاف الزعبي، أن ” منظمة الأغذية والزراعة وضعت برنامجاً واسع النطاق للمساعدة في إعادة تأهيل شبكات الري والخدمات البيطرية لمساعدة 1.6 مليون مواطن يعيشون في هذه المناطق خلال عامي 2018-2019″.

وتابع أن “هذه المشاريع ستمكن الفاو مع شركائها المساعدة في إعادة تأهيل القطاع الزراعي ومصادر المياه، وإعادة تنشيط المجتمعات المحلية من خلال مكونين اثنين؛ حيث تشتمل المرحلة الأولى على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في إصلاح شبكات الري ومحطات معالجة المياه ومحطات الضخ، اضافة الى إصلاح مرافق الخزن والتجهيز، وكذاك الوقاية من أمراض المحاصيل والثروة الحيوانية”.

 واشار الزعبي إلى أن “المرحلة الثانية تقوم على إعادة تنشيط المجتمعات المحلية من خلال تقديم المساعدات النقدية متعددة الأغراض، والمدخلات الزراعية والنقد مقابل العمل للمزارعين العائدين، وإعادة تأهيل البنية الأساسية الزراعية والمرافق البيطرية، وأصول الموارد المائية وتقديم الخدمات البيطرية”.

وبين الزعبي أن “العراق خسر 40% من إنتاجه الزراعي خلال الاربع سنوات الماضية التي سيطر فيها تنظيم داعش  الإجرامي على مساحات واسعة من الأرض حيث الحق  ضرر كبير وتدمير للبنية التحتية ومصادر المياه والإنتاج الزراعي إضافة الى نهب المعدات الزراعية والبذور والمحاصيل والغلال المخزنة والحيوانات الداجنة وانتشار مخلفاته من العبوات غير المنفجرة في مساحات واسعة من الاراضي الزراعية”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here