التغيير تطالب بتأجيل الاستفتاء في الاقليم

المعلومة/متابعة ..

دعت حركة التغيير الكردية، السبت، الى تأجيل استفتاء الاستقلال في الاقليم، مؤكدة ان اعلان الدولة المستقلة يعتبر هدفا لكل مواطني كردستان وكذلك حركة التغيير.

وذكرت الهيئة الوطنية لحركة التغيير في بيان تابعته /المعلومة/، انها “ناقشت في اجتماع لها، الوضع السياسي في كردستان والازمة الاقتصادية وامتعاض الشارع الكردي من كيفية ادارة الحكومة لشؤون الاقليم”.

واضافت، ان الاجتماع تمخض عن توصيات، من بينها، ان “اعلان تأسيس الدولة الكردية المستقلة، هدف لكل مواطن في كردستان وكذلك لحركة التغيير، والاستفتاء وسيلة يجب العمل عليها قبل الاستقلال، لكن قرار اجراءه في 25/9/2017، اتخذ خارج الاطر القانونية، ولم يأخذ بعين الاعتبار الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الاقليم، وخاصة مشكلة المناطق المتنازع عليها”.

ورأت الحركة ان من الضرورى تأجيل الاستفتاء الى وقت اخر، وتقديمه لبرلمان كردستان حين  يكون الوضع مناسبا.

واوصت كذلك، بالغاء قرار الادخار الاجباري الذي تعمل به حكومة الاقليم بطريقة لا قانونية، وان يتم اجراء الانتخابات العامة في المدة القانونية المحددة لها.

ودعت الحركة حكومة الاقليم، الى التعامل بشفافية في مسألة واردات النفط والغاز والواردات الداخلية الاخرى في كردستان، عن طريق تطبيق القانون رقم (2) للعام 2015 في برلمان الاقليم، والخاص بصندوق كردستان للواردات النفطية والغازية، لكي يكون بالاستطاعة صرف مستحقات الشركات النفطية وكذلك مستحقات المشاريع المعطلة.

وطالبت الهيئة، بتفعيل برلمان كردستان، عن طريق اتفاق القوى والاطراف السياسية فيما بينها، لكي يبت البرلمان بعمله التشريعي والرقابي، ولكي يتم تعديل قانون الرئاسة في الاقليم، لتثيبت النظام البرلماني الديمقراطي في كردستان.انتهى/25

 

ترك رد

الرجاء كتابة التعليق
الرجاء ادخال الاسم