تأجيل إستفتاء كردستان

كتب / فالح العتابي…

أكدت مصادر كردية أن مسعود البرزاني يتعرض لضغوط أمريكية وأخرى تركية وإيرانية , بسبب تعنته إجراء إستفتاء على إنفصال أقليم كردستان عن العراق , وأعلانه الدولة الكردية ..

وأوضحت أن مباحثات تجري على قدم وساق بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الكردستانيين والجماعة الاسلامية , لتأجيل إعلان الاستقلال , والاكتفاء بأجراء إستطلاع للرأي , سيما بعد البيان الامريكي الشديد اللهجة , والذي طالب فيه رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته , بالعدول عن إجراء الاستفتاء في الوقت الحالي ..

واشارت المصادر الى أن البرزاني , قد يضطر مرغما الى تأجيل موعد الاستقلال حتى أواخر العام المقبل , وعدم إغضاب الولايات المتحدة , اللتان تقدمان الدعم الكامل للاكراد ..

ويذكر أن إستطلاعا للرأي أجرته مؤسسة ناليا للاعلام , أظهر رفض الغالبية العظمى من مواطني إقليم كردستان , إجراء الاستفتاء .. وبين الاستطلاع وهو أكبر إستفتاء تجريه مؤسسة إعلامية , أن الغالبية العظمى من المشاركين صوتت ب( لا ) لاجراء الاستفتاء في الخامس والعشرين من إيلول المقبل , بينما أيده ( 38 ) بالمائة فقط من المشاركين , وهي نسبة متدنية قد تؤدي الى إفشال مسعى السلطات الحالية لاقامة دولة كردية .. وشارك في الاستطلاع 119 ألف شخص , صوت 92 ألف منهم أي قرابة 61 بالمائة من المشاركين بلا , لاجراء الاستفتاء على الاستقلال , في حين أيده 38 بالمائة .. وكان الاستطلاع قد بدأ في العاشر من حزيران الماضي وأنتهى في العاشر من تموز الماضي , وتضمن سؤالا واحدا وهو ( بماذا ستصوت في الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان .. ( نعم ) أم ( لا ) لاقامة دولة كردية ……

الى ذلك , فقد أخفقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان مجددا , من الاتفاق على تأييد الموعد الذي حدده البرزاني في مرسومه الرئاسي , والذي بعث به لاجراء إنتخابات برلمان ورئاسة الاقليم في الاول من تشرين الثاني المقبل ..

وأشارت صحيفة الصباح الجديد الى أن الخلافات ضربت مجددا إجتماعا عقده مجلس المفوضين في أربيل , الاسبوع الماضي حال دون تحقيق التوافق للاجابة على مرسوم رئاسة الاقليم .. أضافة الى أن مفوضية الانتخابات تحتاج الى مزيد من الوقت والتحضيرات لاجراء الانتخابات البرلمانية , نظرا لقلة المدة التي تبقى أمامها بعد تحديد موعد الاستفتاء , وأن البرزاني لم يتشاور مع المفوضية قبيل تحديد موعد إجراء الانتخابات القادمة , وهو ما قد يحول دون قدرتها على إجراء إنتخابات برلمان ورئاسة الاقليم في الموعد المحدد ..

ترك رد

الرجاء كتابة التعليق
الرجاء ادخال الاسم