مشروع طموح للتحكم بالكومبيوتر عن طريق الدماغ بشكل مباشر

التحكم بالكومبيوتر الدماغ

 

المعلومة/بغداد…

كشفت شركة فيسبوك، المالكة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنها بصدد تطوير مشروع جديد يتيح للإنسان التحكم في أجهزة الكمبيوتر مباشرة بواسطة الدماغ.

وذكر موقع قناة بي بي سي البريطانية في خبر تابعته وكالة /المعلومة/ أن” الشركة تعمل على برنامج  تحكم باسم “الكلمات الصامتة”، يقرأ أفكار المستخدم ويسمح بكتابة رسالة بسرعة كبيرة تصل إلى 100 كلمة في الدقيقة من خلال الاتصال بين الدماغ والجهاز مباشرة”.

واضافت أن ” هذا المشروع الطموح في مراحله الأولى، وسيتطلب توفير تقنيات جديدة يمكنها اكتشاف الموجات الصادرة عن الدماغ دون الحاجة إلى تدخل جراحي”.

من جانبها قالت رئيسة معمل أبحاث مكونات الكمبيوتر “بيلدنغ 8″ التابع لشركة فيسبوك ريجينا دوغان إن ” المشروع لا يهدف لقراءة كل الأفكار التي تخطر ببال المستخدم فنحن نتحدث عن ترجمة وكتابة هذه الافكار “، فيما قال مالك موقع فيسبوك مارك زوكر بيرغ إن ” أدمغتنا تنتج كمية بيانات هائلة تكفي لعرض أربعة أفلام عالية الدقة في كل ثانية وأن المشكلة الحالية تكمن في أن الطريقة المثلى المتوفرة لدينا لبث المعلومات للعالم هي الكلام، والتي تستطيع فقط بث بيانات تساوي قدرة المودم في الثمانينات. “

واضاف أننا “نعمل حاليا على تطوير نظام يتيح لك كتابة أفكارك مباشرة من دماغك بسرعة خمسة أضعاف مقارنة بما تستطيع كتابته على هاتفك”. انتهى/25 ض

ترك رد

الرجاء كتابة التعليق
الرجاء ادخال الاسم