الشابندر: الخارجية العراقية ضعيفة حيال السعودية والكويت وقطر

0
582

غالب

المعلومة/ بغداد/..

انتقد الكاتب والباحث العراقي غالب الشابندر، الأربعاء، قيام القنصلية السعودية بزيارة محكومين سعوديين في السجون العراقية، وفيما الخطوة بأنها “غير قانونية”، امد ان الخارجية العراقية ضعيفة حيال السعودية والكويت وقطر.

وقال الشابندر في حديث متلفز تابعته /المعلومة/، ان “العرف الدبلوماسي يفرض على القنصلية السعودية أخذ الإذن من وزارة الخارجية العراقية، وشكك في إمكانية قيام وفد من السفارة العراقية بزيارة عراقيين مسجونين في سجون السعودية”.

ورأى الشابندر أن “الخلل البنيوي في هذه القضية لا يعود إلى تصرفات القنصلية السعودية، إنما يعود إلى وزارة الخارجية العراقية لأنها ضعيفة وهشة”.

وأوضح الشابندر أن “موقف وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري تجاه ثلاث دول هي السعودية والكويت وقطر، أجده متحفظا من محاكمة مواقفهم التي تتعارض مع الدستور والقيم والأعراف الدولية”.

وقال الشابندر إن “العراق ممثلا برئيس الوزراء حيدر العبادي يسعى لأن يكون محايدا، ولكن المجتمع العراقي والساحة السياسية العراقية هي عبارة عن أجندة خارجية قبل أن تكون حكومة عراقية نافذة”.

وكانت وزارة العدل العراقية قد علقت على زيارة وفد من القنصلية السعودية للمحكومين السعوديين بأنها تندرج ضمن القانون الدولي والاتفاقيات التي وقع العراق عليها.انتهى/ 25

 

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here