العراق يتسلم الدفعة الأولى من القرض الدولي نهاية الشهر الحالي

0
238

العراق صندوق النقد

 

المعلومة/بغداد..

أعلنت الحكومة العراقية، الاربعاء، أن نهاية الشهر الحالي، ستشهد مصادقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على اتفاقية منح القروض المالية للعراق، مبينا أن تلك الموافقة، تأتي لتكريس مذكرة التفاهم التي اقرتها الحكومة العراقية لبدء اطلاق الدفعة الاولى من القرض الكلي بقيمة 5.4 مليارات دولار، وعلى مدى ثلاث سنوات.

وقال مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء حيدر العبادي في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية، واطلعت عليه /المعلومة/، إن “المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي سيعقد اجتماعا نهاية حزيران الجاري او مطلع تموز المقبل للمصادقة على اتفاقية منح القروض للعراق وبدء اطلاق الدفعة الاولى من القرض التي تبلغ 600 مليون دولار”، مؤكدا “التزام الحكومة بخطواتها لاجراء الاصلاح المستقر بناء على رؤية بعيدة ليكون منهجا مستقبليا”.

واضاف صالح، ان “الحكومة وافقت على الاجراءات في مذكرة الاتفاق الاولي  خلال اجتماع عقد قبل اسبوعين، وأبلغت صندوق النقد الدولي بذلك” مشيرا إلى ان “الاتفاق يسير وفقا لما مخطط له”.

وأكد صالح، انه “من المقرر أن يتم اطلاق اول دفعة من القرض حال موافقة المجلس التنفيذي لادارة الصندوق بنهاية حزيران الجاري على الاتفاقية، والباقي على مدى ثلاث سنوات بالتزامن مع الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة، والتي تتضمن تفعيل الضرائب والرسوم  وتحسين مستوى الرقابة المصرفية لمحاربة الفساد وغسل الأموال”، موضحا ان “الاصلاحات تتطلب ضبط العمل في الشركات الحكومية ومراجعة حسابات رواتب الموظفين الحكوميين المتضخمة للقضاء على ظاهرة منح رواتب لمن لا يأتون لتأدية أعمالهم او يتقاضون اكثر من راتب”. انتهى / 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here