حرب: إقالة المفتشين العموميين من صلاحيات العبادي ولا يتطلب تصويت البرلمان

0
549

طارق حرب

المعلومة /خاص/..

أكد الخبير القضائي طارق حرب، الأثنين، أن قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي المتمثل بإقالة عددٍ من المفتشين العموميين يقع ضمن صلاحياته ولا يتطلب تصويتاً لمجلس النواب، فيما أشار إلى أن عدد المفتشين في عموم البلاد بلغ حوالي 25 مفتشا.

وقال حرب في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “الحاكم المدني السابق للعراق بول بريمر أصدر بعد العام 2003 قراراً يتضمن نقل جميع الصلاحيات الإدارية إلى شخصية رئيس الوزراء المنتخبة بعدها من بينها نقل الأشخاص وفصلهم وترقيتهم في المناصب لإدارية”، مبيناً أن “مجلس النواب لم يشرع حتى الآن قانون يبطل القرار السابق ويخضِع الشخصيات الإدارية للتصويت النيابي قبيل تسنمها المناصب المسندة أليها”.

وأضاف أن “قرار العبادي الهادف بإقالة عددٍ من المفتشين العموميين قانوني ولا يتطلب تصويتاً في مجلس النواب باعتباره ضمن صلاحيات رئيس الوزراء”، لافتاً إلى أن “عدد المفتشين في عموم البلاد يبلغ حوالي 25 مفتشا موزعين في عموم الدوائر الحكومية”.

وأصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، أمرا بتعيين وإعفاء ونقل عدد من المفتشين العموميين في عموم الدوائر الحكومية، فيما تضمن الأمر تعيين علي حميد كاظم ناصر مفتشا عاما لوزارة الثقافة، وأيمن نعمت سعيد محمد مفتش عام وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وغيرهم. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here