السلطات البحرينية تستدعي ثمانية علماء دين شيعة وتمنع إقامة أكبر صلاة جمعة

0
544

علماء دين البحرين

 

المعلومة/بغداد..

استدعت السلطات البحرينية، الخميس، ثمانية علماء دين شيعة بينهم رئيس المجلس الإسلامي العلمائي أكبر هيئة دينية في البحرين السيد مجيد المشعل للتحقيق دون ذكر الأسباب.

وتزامنت هذه الاستدعاءات مع منع إمام أكبر صلاة جمعة في البحرين سماحة العلامة الشيخ محمد صنقور إمام جمعة جامع الإمام الصادق عليه السلام بالدراز من إمامة الصلاة وأداء الشعائر.

وانطلقت هذه الاستدعاءات يوم أمس الأول 14 يونيو/حزيران باستدعاء رئيس جمعية التوعية الإسلامية كبرى الجمعيات الثقافية الشيعية في البلاد الشيخ باقر الحواج الذي استدعي للتحقيق مجددا اليوم بعد بيان النيابة العامة التي وجهت له تهمة جمع أموال بدون ترخيص على حد زعمها.

وإلى جانب استدعاء المشعل والحواج، فقد استدعت السلطات الأمنية أيضا كل من الشيخ حسين المحروس والسيدهاشم البحراني، والشيخ إبراهيم الأنصاري، والشيخ طالب الديهي والشيخ عباس الحايكي للتحقيق دون إبداء أية أسباب.

وتتصاعد وتيرة استهداف علماء الدين الشيعة والتهديدات المباشرة لأئمة الجمعة والجماعة الشيعة دفعتهم لتعليق صلوات الجمعة والجماعة لعدم توافر “الأمان إزاء إقامتهم لأكبر شعائرهم الدينيّة التي هي أعظم شعائر الإسلام وهي صلاة الجمعة والجماعة”.

فمن الاستدعاءات المتكرّرة لأئمة الجمعة والجماعة وخطباء المسجد وسجن بعضهم، إلى منع أكبر صلاة جمعة في البحرين ومحاولة فرض القيود غير الشرعيّة على ممارسة هذه الشعائر الدينيّة وفق الأحكام الفقهيّة رأى أئمة المساجد الشيعة أنهم “بين تأدية الجمعة والجماعة وفق مقرّرات الفقه الشيعي وبين أدائها وفق مشتهيات السياسة وأهوائها”.انتهى 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here