الاتحاد الأوروبي: تركيا لا تفي بشروط إعفاء مواطنيها من تأشيرة شنغن

0
193

الاتحاد

المعلومة/ متابعة/..

رأت المفوضية الأوروبية في تقرير نشرته الأربعاء إن تركيا أحرزت “تقدماً” في الأسابيع الأخيرة، لكنها لا تفي بعد بكل المعايير الضرورية، لإعفاء مواطنيها من تأشيرة دخول منطقة شنغن.

وقال المفوض ديمتريس افراموبولوس المكلف بملف الهجرة إن:”التقدم استمر”منذ تقرير سابق نٌشر بداية أيار لكن على تركيا احترام المعايير المتبقية المحددة في خارطة الطريق”.

وبعد أكثر من شهر من التقرير السابق، ذكرت المفوضية القائمة نفسها للمعايير الواجب التزامها والتي تشمل 7 من أصل 72، بما فيها تغيير قانون مُكافحة الإرهاب في تركيا الذي يُعتبر واسعاً جداً ومُهدداً لحرية التعبير حسب المعايير الأوروبية.

ورفضت تركيا حتى الآن تغيير القانون في غمرة نزاعها مع الأكراد منذ صيف 2015 ، وتعرضها إلى سلسلة اعتداءات دامية نُسبت إلى المتمردين الأكراد وداعش.

وحدّد الاتحاد الاوروبي وتركيا “نهاية يونيو(حزيران)” موعدا للاتفاق على إلغاء التأشيرة، ولكن يبدو أن الطرفين متوافقان على أن هذا الموعد بات غير واقعي.

واكتفى افراموبولوس بالقول الأربعاء إن “الجدول الزمني النهائي يبقى رهناً بموعد وفاء تركيا بما تبقى من معايير وفي الوقت نفسه بموعد اتخاذ المشرعين، أي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والبرلمان الأوروبي، قرارهم”.انتهى/ 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here