المالية النيابية: اجمالي القروض الممنوحة للعراق بلغت 90 مليار دولار بفوائد مختلفة

0
311

ماجدة-التميمي

المعلومة /خاص/..

أكدت اللجنة المالية النيابية، الأحد، أن اجمالي القروض المالية الممنوحة إلى الحكومة العراقية بلغت حوالي 90 مليار دولار بفوائد متفاوتة، فيما أشارت إلى أن حكومتي بغداد وأربيل ستشتركان بدفع أجور تلك الفوائد.

وقالت عضو اللجنة ماجدة التميمي في تصريح لوكالة /المعلومة/إن “الحكومة العراقية حصلت على عددٍ من القروض المالية من جهاتٍ دولية متعددة لتغطية العجز الحاصل في موازنتها، إضافة لسد النفقات الاستثمارية مقابل فوائد مفروضة ومتفاوتة بحسب حجم المبالغ المستدانة”، مبينةً أن “حكومتي بغداد وأربيل ستشتركان بدفع تلك الفوائد من خلال استقطاع النسبة المفروضة على إقليم كردستان من حصتها بالموازنة العامة والبالغة 17%”.

وأضافت أن “اجمالي القروض المالية المتراكمة والممنوحة إلى الحكومة العراقية بلغت حوالي 90 مليار دولار لغاية الآن”، موضحة أن “وزارة المالية قدمت مقترحاً للحكومة يتضمن استقطاع نسبة من رواتب الموظفين لسد الديون الخارجية تتراوح بين 7،5% إلى 15%، فيما تواصل الوزارة دراستها للمقترح المذكور”.

وتوصلت الحكومة العراقية، في أوقاتٍ مختلفة من الشهر الجاري، إلى مجموعة اتفاقات عدة جهات خارجية للحصول على قروض مالية أبرزها صندوق النقد الدولي والبنك الإسلامي واليابان وغيرها. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here