عنصر ذري جديد يحمل اسم اليابان

0
152

اليابان

المعلومة / متابعة /..

أطلق علماء يابانيون على “العنصر 113” وهو أول عنصر ذري يعثر عليه في آسيا بعد أوروبا والولايات المتحدة، اسم “نيهونيوم” وهو اسم اليابان بلغتها.

واقترح الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC)، امس الخميس 9 من حزيران، أسماء العناصر الكيميائية الجديدة ليصبح الجدول الدوري للعناصر الكيميائية مكتملا، وأصبحت العناصر ذات الأرقام 113، 115، 117، 118 تمتلك الأسماء التالية على الترتيب، نيهونيوم Nihonium، موسكوفيوم Moscovium، تينيسين Tennessine وأوغانيسونOganesson .

 

وقال الأستاذ الجامعي كوسوكي موريتا الذي قاد فريق الكشف من مركز ريكن نيشينا للعلوم: “أعتقد أن حقيقة عثورنا في اليابان على واحد من 118 عنصرا ذريا معروفا يضفي معنى كبيرا لهذا الاكتشاف” مشيرا إلى أن “مــعـنى آخر هاما هو أنه حتى الآن جـــميع العناصر بالجدول الدوري اكتشفت في أوروبا والولايات المــتحدة .. ولم يــعثر على أي عنصر ذري في آسيا أو أوقيانوسيا أو أفريقيا”.

 

يذكر أن العنصر 113 عثر عليه في 2004، ويشير الرقم إلى رقمه الذري أو عدد البروتونات داخل نواة الذرة، وهو عنصر غير موجود طبيعيا إنما يتم تركيبه، ورغم اعتراف الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية في كانون الأول من عام 2015 بهذا العنصر إلا أنه لم يطلق عليه اسم إلى يوم الخميس.

 

وكلمة نيهون “Nihon” تعني “اليابان” في اللغة اليابانية، ومعناها الحرفي “أرض الشمس المشرقة”، وقد اقترح هذا الاسم لربط العنصر بالبلد الذي اكتشف فيه، أي اليابان، وليس هذا العنصر الأول الذي يشتق اسمه من اسم بلد إذ سبقه العنصران بولونيوم وفرانسيوم اللذان اشتق اسميهما من اسم المنطقتين اللتين اكتشفا فيها. انتهى 25 ك

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here