قطر تشتري برج “آسيا سكوير” في سنغافورة

0
385

اسيا سكوير

 

المعلومة/بغداد..

اشترى صندوق الثروة السيادية القطري “جهاز قطر ” برج “آسيا سكوير” من شركة “بلاك روك” لادارة الأصول بقيمة 2.5 مليار دولار في أكبر صفقة في سوق العقارات في سنغافورة.

وسيدفع “جهاز قطر للاستثمار” 1960 دولارا لكل قدم مربع، ما يجعل هذه الصفقة واحدة من أكبر صفقات شراء المباني في العالم بالقياس إلى الموقع وحجم المبنى.

ووفقا لبيان مشترك من هيئة الاستثمار القطرية وشركة “بلاك روك” فإنّ الدوحة سوف تشترى البرج الواقع في منطقة الأعمال المركزية والذي يضم مكاتب لشركات عالمية فى سنغافورة في أكبر عملية بيع فى المنطقة.

وبحسب وسائل إعلام أنباء عالمية فقد تم تقديم بعض العطاءات على هذه الصفقة منذ العام الماضي من قبل مجموعات عالمية مثل “صندوق الثروة السيادية النرويجي” وشركة “كابيتال” المحدودة، أكبر شركة تطوير عقاري فى سنغافورة لكنهما فشلا فى التوصل الى اتفاق.

وباعت “بلاك روك” التي تعتبر أكبر شركة لادارة الأصول فى العالم البرج الذى يضم 43 طابقا بسعر أقل مما كان متوقعا وسط تباطؤ النمو الاقتصادي وزيادة المعروض.

وتأتي الصفقة في وقت يعاني سوق تأجير المكاتب فى سنغافورة من ضعف في الطلب.

وسوف تضيف قطر برج “سيا سكوير” إلى محفظتها العقارية التي تضم أيضا أربعة مبانى فى لوس أنجلوس الاميركية التي استحوذت عليها في وقت سابق من العام الجاري.

وتعتبر الدوحة ثاني أكبر مستثمر أجنبى في قطاع المكاتب الولايات المتحدة بعد ضخها 8.6 مليار دولار فى مشروع “بوركفيلد” العقاري فى مانهاتن.

وبحسب تقرير لشركة “ريال كابيتال” للأبحاث فقد ضخّ “جهاز قطر للاستثمار” نحو 38 مليار دولار في العقارات فى جميع أنحاء العالم منها 21.7 مليار دولار فى الصفقات المكتبية و7.5 مليار دولار في مجال الفنادق، بما فى ذلك شراء فندق “سان ريجيس روما” عام 2014.

وتتوقع الشركة أن يشتري  الصندوق القطري فنادق “سان ريجيس” الفاخرة فى نيويورك وسان فرانسيسكو من “ستاروود”.

وتجري قطر عملية اصلاح لادارة صندوقها السيادي منذ تعيين الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني في منصب الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار عام 2014. انتهى / 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here