كردستان تعتزم دفع نصف راتب لموظفيها نتيجة أزمتها المالية

0
208

اقليم كردستان

المعلومة /خاص/..

أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاربعاء، أن إقليم كردستان يشهد أزمة اقتصادية صعبة ستمكنه من دفع نصف رواتب موظفيه فقط، فيما لفت الى وجود بدائل مالية لتغطية الازمة ابرزها الاقتراض الخارجي.

وقال عضو الحزب سيروان عبد الله في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “الازمة الاقتصادية الحادة التي تمر بها كردستان جاءت نتيجة لإنخفاض اسعار النفط العالمية، فضلاً عن التحديات الامنية التي تشهدها البلاد بسبب تواجد تنظيم داعش الارهابي، بالاضافة الي السياسيات التعسفية التي تنتهجها الحكومية المركزية تجاه الاقليم”.

وأضاف أن “هنالك اجتماعات مكثفة ستعقدها حكومة أقليم كردستان مع الخبراء الاقتصاديين والماليين لوضع الحلول المناسبة لمواجه الازمة المالية ابرزها تطوير القطاعات الانتاجية والصناعية واللجوء للأقتراض الخارجي لتأمين الاموال”، مؤكداً أن “الازمة المالية التي تمر بها كردستان ستدفعها لصرف نصف رواتب موظفيها فقط”.

وتابع عبد الله أن “الايرادت المالية المتحققة من تصدير النفط أرسل جزءً منها الى حكومة بغداد كتعهدات مالية للإتفاق النفطي لمدة ستة اشهر، فضلاً عن وجود مليون ونصف المليون موظف يتقاضون رواتب، بالاضافة لمليوني نازحِ  يحتاجون للأموال لتأمين أحتياجاتهم”.

 

وتشهد اسعار النفط العالمية تقلبات حادة نتيجة زيادة كمية العرض امام الطلب، فيما بلغت اسعار النفط العالمية 31 دولاراً للبرميل الواحد، فيما اعلنت اغلب دول العالمية عو وجود عجز مالي في موازناتها يفوق العشرون ترليوناً. انتهى/25ل

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here