الزراعة تدعو إلى اعتماد النظام المغلق والاقفاص العائمة بدل الأحواض الطينية

0
157

وزارة-الزراعة

المعلومة / بغداد /..

دعت وزارة الزراعة، الثلاثاء، مربي الأسماك الى اعتماد تقنية النظام المغلق والأقفاص العائمة في تربية الأسماك العراقية بدلا من الأحواض الطينية.

وقال مستشار وزارة الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية حسين علي سعود في بيان تلقت وكالة / المعلومة /، نسخة منه، ان “الوزارة اتجهت الى اعتماد عدة طرق في تربية الأسماك بدلا من الأحواض الطينية، منها نظام التربية المغلقة للأسماك الذي يعد من احدث وانجح الطرق وله عدة مميزات، كونه نظاما مسيطرا عليه من ناحية درجة الحرارة ونسبة الاوكسجين، حيث يكون ضمن مساحة محدودة ولا يحتاج كميات كبيرة من المياه ولا يتسبب بتلوث البيئة، بالاضافة الى زيادة وزن السمكة بوقت قياسي”.

واضاف “اما النظام الاخر فهو نظام الاقفاص العائمة في تربية الاسماك والذي اعتمدته الوزارة منذ عام 2003 وحقق نجاحا كبيرا من ناحية نوعية الاسماك وعددها، وهو نظام حضاري من ناحية قلة استهلاكه للمياه وعدم تلويثها لمجرى النهر، بالاضافة الى عدم استخدامها لمساحات كبيرة من الاراضي الزراعية وتسببها بملوحة التربة”.

واعلن سعود ان “الوزارة قررت عدم منح وتجديد اجازات تربية الاسماك لمربي الاحواض الطينية وتوجيه مفارز الشرطة النهرية والوزارات المعنية باغلاقها وطمرها وذلك لسلبياتها العديدة على الاراضي الزراعية والانهر نظرا لاستهلاكها كميات كبيرة من المياه وتلويثها للتربة وتسببها بالملوحة”.

واضاف ان “انخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات أدى الى عدم اعتماد هذه الطريقة بناء على مناشدة وزارة الري لترشيد استهلاك المياه ، والحفاظ على المياه الصالحة للشرب”.

واشار الى ان “الزراعة نجحت في تغطية اكثر من 50% من الحاجة المحلية للاسماك عبر الطرق الحديثة التي اعتمدتها وتوفيرها للقروض والاعلاف التي ادت الى زيادة الانتاجية في الاعوام المقبلة”.انتهى 25 ك

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here