البصري تعد وجود السفير السعودي ببغداد “قنبلة موقوتة” وتطالب طرده

0
145

زينب عارف البصري

 

المعلومة/بغداد/..

عدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون زينب عارف البصري، الاثنين، تصريحات السفير السعودي خارجة عن الأعراف الدبلوماسية التي تلزمه بعدم التدخل بالشؤون الداخلية، فيما طالبت بطرده فوراً، مشيرة  إلى أن وجوده في العراق “قنبلة موقوتة”.

وقالت البصري في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن “تصريحات السفير السعودي خرجت عن سياق الأعراف الدبلوماسية التي تلزمه عدم التدخل بالشؤون الداخلية واحترام سيادة البلد”، مطالبة وزارة الخارجية بـ”طرد السبهان فوراً، لإخماد غليان الشارع”.

وأضافت أن “بقاء السفير السعودي في العراق يمثل قنبلة موقوتة قد تنفجر في أية لحظة، وتصريحاته استفزت الشارع العراقي، وقد تطور الامور الى ما لايحمد عقباه”.

وأشارت البصري إلى أن “عدم احترام السبهان للسيادة العراقية عبر التدخل بشأن داخلي تتطلب ردا حاسما يحفظ هيبة العراق، وتخرس كل من تسول له نفس المساس بالحشد”، معتبرة “التدخل بهذا الشكل يعد تحريضا على العنف والطائفية بجسد النسيج المجتمعي العراقي، لذا يتطلب الامر ردا حاسما وفوريا”.

واستدعت الخارجية العراقية، أمس، السفير السعودي في بغداد لتقديم مذكرة احتجاج على تدخلاته في الشأن العراقي الداخلي، في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن تصريحات السبهان لاتمثل راي المملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن السفير السعودي في العراق ثامر السبهان قد تهجم في لقاء متلفز على الحشد الشعبي، مما أثار استهجان الشارع السياسي والشعبي، معتبرين اياه تدخلاً بشؤون البلاد الداخلية، مطالبين بطرد السفير السعودي من بغداد.انتهى/25ر

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here