اتحاد القوى يبرر للسبهان: تصريحاته لم تتجاوز الأصول الدبلوماسية

0
155

عزالدين الدولة

 

المعلومة/بغداد/..

برر اتحاد القوى الوطنية، الاثنين، تصريحات السفير السعودي التي تهجم فيها على الحشد الشعبي وشريحة واسعة من أبناء الشعب، في الوقت الذي اعتبر تلك التصريحات بأنها لم تتجاوز الأصول الدبلوماسية.

وقال القيادي في الاتحاد عز الدين الدولة في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن “ما ورد في تصريحات السفير السعودي لم تتجاوز الأصول الدبلوماسية وتضمنت معظم الحقائق التي يعرفها ويتابعها ويعيشها العراقيون وتتداولها وسائل الإعلام العراقية والعربية والإقليمية والدولية، ولم تداهن أو تخفي أو تتجاوز الحقائق الملموسة على الأرض”.

وأضاف أن “مزاجية الأداء الدبلوماسي العراقي والتعامل بردات الفعل السياسية مع القضايا الإقليمية والدولية من معرقلات إقامة علاقات إقليمية ودولية متوازنة”، مشيراً إلى أن “المواقف المتشنجة وغير المبررة لوزارة الخارجية وردات فعل بعض الفعاليات السياسية تجاه بعض ما ورد في تصريحات السفير السعودي المعتمد في بغداد ثامر السبهان، لا تصب في مصلحة العراق حكومة وشعبا”.

وبين الدولة أن “ما ذكره السفير عبر عن محض حقيقة رفض مناطقنا لدخول الحشد الشعبي إليها والتجارب المريرة التي عاشها أهالي المناطق”، داعيا الحكومة وقوى التحالف الوطني إلى “الشروع بتنفيذ المصالحة الوطنية بنوايا جدية صادقة بعيدا عن التدليس والمداهنة والشعارات الفضفاضة والمؤتمرات الوهمية لإثبات حسن نوايا الشركاء وطنيا وعربيا وإقليميا ودوليا”.

واستدعت الخارجية العراقية، أمس، السفير السعودي في بغداد لتقديم مذكرة احتجاج على تدخلاته في الشأن العراقي الداخلي، في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن تصريحات السبهان لاتمثل راي المملكة العربية السعودية.

يشار إلى أن السفير السعودي في العراق ثامر السبهان قد تهجم في لقاء متلفز على الحشد الشعبي، مما أثار استهجان الشارع السياسي والشعبي، معتبرين اياه تدخلاً بشؤون البلاد الداخلية، مطالبين بطرد السفير السعودي من بغداد.انتهى/25ر

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here