الصومال.. مقتل 19 بينهم أطفال في هجوم لمتشددين على مطعم في مقديشو

0
97

الصومال

المعلومة/بغداد/ ..

قالت الشرطة الصومالية ,السبت, إن” 19 شخصًا على الأقل بينهم نساء وأطفال، قتلوا عندما فجر خمسة مسلحين متشددين قنابل واقتحموا مطعما يغص بالرواد على شاطئ البحر في العاصمة مقديشو.

 

وقالت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة إن” أعضاءها فجروا سيارتين ملغومتين عند مطعم “بيتش فيو” على شاطئ ليدو في مقديشو، وخاضوا معركة استمرت لساعات بالأسلحة النارية مع القوات الحكومية التي حاولت التصدي لهم.

 

وتسعى حركة الشباب التي تستهدف الفنادق والمطاعم في العاصمة إلى إسقاط الحكومة المدعومة من الغرب وتطبيق تفسيرها الصارم للشريعة في البلاد التي تمزقها النزاعات منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 1991, وفي إحدى المراحل سيطرت حركة الشباب على معظم البلاد بما في ذلك العاصمة لكن قوة لحفظ السلام تابعة للاتحاد الأفريقي استردت في السنوات الماضية معظم الأراضي التي سيطرت عليها الحركة.

 

وقالت الشرطة إن” متشددي حركة الشباب فجروا السيارة الملغومة الأولى بعد الغروب, ثم وقع انفجار ضخم ثان قال شهود إن دويه سُمع في أنحاء وسط المدينة بعد ذلك بساعة تقريبًا حين حاصر جنود القوات الحكومية المطعم”.

 

وحث رئيس الوزراء الصومالي عمر عبد الرشيد شارماركي المواطنين على التزام الهدوء ووصف الهجوم على هدف مدني بأنه عمل يائس من جانب جماعة تواجه الفناء وقال في بيان,”ليكن واضحًا أن الهجوم لن يعوق التزام حكومتي والتزام شعبنا باحياء الصومال”.

 

وتبنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الهجوم الذي قتل فيه أربعة من مسلحيها وأسر خامس, وأعلنت على إذاعة الأندلس الناطقة باسم الإسلاميين قائلة إن “المجاهدين” استهدفوا شاطئ الليدو”، مؤكدين أن الهجوم “عملية كبرى ضد أعداء الله”.

 

ويضم حي الليدو في مقديشو عددًا من المطاعم يرتاد بعضها رجال أعمال وصوماليون مغتربون عائدون إلى المدينة.انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here