النزاهة النيابية: لا يُسمح لرئاسة البرلمان بإقالة رؤوساء اللجان البرلمانية

0
287

محمد كون

المعلومة /خاص/..

أكدت لجنة النزاهة النيابية، السبت، أن رئاسة مجلس النواب لا تمتلك صلاحية إقالة او تعيين رؤوساء اللجان البرلمانية، فيما اشارت الى أن مسؤولية التعيين والاقالة تتطلب تصويتاً من اعضاء تلك اللجان.

 

وقال عضو اللجنة محمد كون في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “الطلب المُقدم من قبلِ رئاسة مجلس النواب القاضي بإقالة رئيس لجنة النزاهة طلال الزوبعي من منصبه طلباً تعسفياً لان تقييمها لعمل اللجنة لم يكن مبنيأ على اسس علمية واحصائية، فضلاً عن عدم زيارة رئيس البرلمان او احد نائبيه الى اللجنة”، معرباً عن اعتقاده أن “تقييم  رئاسة مجلس النواب للزوبعي يقع ضمن دوافع شخصية وسياسية وحزبية لا تمت الموضوعية بصلة”.

وأضاف أن “رئاسة مجلس النواب لا تمتلك صلاحية إقالة او تعيين رؤوساء اللجان لان تنصيبهم او إعفائهم يتطلب تصويتاً داخل اعضاء اللجنة النيابية”، مؤكداً أن “لجنة النزاهة النيابية متمسكة برئيسها طلال الزوبعي ولا توجد نية بتغييره”.

 

وتابع كون “أننا متمسكون بالزوبعي لانه قدم خلال فترة عمله اشياء كثير تتعلق بحسم الملفات، فضلاً عن تعاونهِ مع اعضاء اللجنة”، موضحاً أن “الفترة المتبقية للزوبعي شارفت على الانتهاء ولا تستوجب اقالته وتعيين بديلاً عنه”.

 

وأرسلت رئاسة مجلس النواب العراقي، في وقت سابق، كتاباً رسمياً للجنة النزاهة يلزمها بتغيير رئيسها طلال الزوبعي بذريعة شبهات فساد. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here