إطلاق قمر صناعي لقياس مستوى تصاعد المحيطات والبحار

0
243

اطلاق-قمر-صناعي

المعلومة/ متابعة/..

أطلقت وكالة ناسا الفضائية, قمرا صناعيا إلى مدار الأرض، لقياس ارتفاع مستوى سطح المحيطات الخالية من الجليد على كوكب الأرض, مبينة أن ذلك سيساعد ذلك العلماء على التنبؤ بالظواهر الجوية الحادة المرتبطة بظاهرة الاحتباس الحراري.

وقالت الوكالة في بيان أطلعت عليه وكالة / المعلومة/ “إنها أطلقت القمر (جيسون-3) الفضائي على متن صاروخ في كاليفورنيا، وسيكون بكامل طاقته التشغيلية بعد انتهاء مرحلة الاختبارات لمدة ستة أشهر”.

وأضافت أن “القمر الجديد سينضم إلى سابقه (جيسون 2)، الذي أطلق في عام 2008، وسيقوم كلاهما بتتبع ارتفاع مستوى سطح المحيطات في جميع أنحاء العالم، وتحديد سرعة واتجاه التيارات البحرية والمد والجزر، وجمع المعلومات حول الطاقة الشمسية المخزنة في المحيطات”.

من جانبه, أكد “جيسون تيستلسوايت”، وهو أستاذ مساعد في الأعمال التجارية والبيئية في جامعة واترلو، إن “الارتفاع في مستوى سطح المحيطات هو أكبر تهديد مادي واقتصادي ناجم عن تغير المناخ”.

وأشار إلى أن “المعلومات المستقاة من هذه الأقمار الصناعية يمكن أن تساعد العلماء ومخططي المدن والحكومات على حماية المجتمعات الساحلية المعرضة للعواصف بسبب ارتفاع مستوى سطح المحيطات، وإن وجود هذه البيانات يمكن أن يزيد من ضرورة تحذير المجتمعات التي يمكن أن تتأثر بالظواهر المناخية الحادة”. انتهى / 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here