ايران: البدء بتشييد مفاعل بوشهر الثاني في آذار المقبل

0
178

مفاعل بوشهر

 

المعلومة/ بغداد/..

أفاد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، الخميس، بأن بلاده تعتزم البدء بأعمال تشييد المفاعل الثاني في محطة “بوشهر” الكهرذرية الإيرانية قبل 20 من شهر آذار المقبل.

وقال صالحي “ستبدأ أعمال البناء لتشييد المفاعل الثاني في بوشهر قبل نهاية العام الفارسي الحالي، على أن نبدأ في غضون عامين أو ثلاثة في تشييد المفاعل الثالث في المحطة المذكورة، إذ من المقرر أن يتم ربط المفاعلين الجديدين الواحد تلو الآخر بشبكة الطاقة الإيرانية خلال 8 أو 10 أعوام”.

وأضاف “نفذنا جميع الخطوات اللازمة لإطلاق أعمال البناء، فيما سيولد المفاعلان الثاني والثالث 1050 ميغاواط/ساعة لكل منهما، كما نسعى خلال بناء المفاعلين الجديدين إلى استخدام أحدث التكنولوجيات وآخر ما تحقق في هذا المضمار من تقدم”.

ومن المقرر ان تنفذ شركة “روس آتوم” الحكومية الروسية للطاقة الكهرذرية مشروع المفاعلين، بمجوب عقد حكومي أبرم في موسكو في تشرين الثاني 2014، بكلفة 11 مليار دولار.

ويعود تاريخ بناء محطة “بوشهر” إلى عام 1975 حيث أبرمت الشركة الألمانية “Kraftwerk Union AG” عقدا مع الحكومة الإيرانية آنذاك بقيمة 6 مليارات دولار لبناء مفاعل ماء مضغوط.انتهى/25ق

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here