المالية النيابية: الموازنة لم تنشر بالجريدة الرسمية وعجزها بلغ 74 مليار دولار

0
224

موازنة العراق

 

المعلومة/خاص/..

كشفت اللجنة المالية النيابية، الاربعاء، أن عجز الموازنة الاتحادية العامة للعام الحالي بلغ 74 مليار دولار من أصل 94 مليار دولار موجود بالموازنة، مؤكدة أن الموازنة لم تنشر بالجريدة الرسمية لغاية الان.

وقال عضو اللجنة عبد القادر محمد في تصريح لوكالة /المعلومة/، إن “موازنة العام الحالي 2016 لا تزال مجرد حبر على ورق ولم تطبق بنودها حتى الآن”، مبينا أن “مشروع الموازنة لم ينشر الآن في جريدة الوقائع الرسمية”.

وأضاف أن “العجز في الموازنة يبلغ 74 مليار دولار من أصل 94 مليار دولار موجود في الموازنة الاتحادية العامة للبلد”، مؤكدا انه ” من المفترض على الحكومة والأطراف ذات العلاقة أن تبذل المزيد من الجهد والجدية لحل القضايا العالقة والمتكررة سنويا عند الشروع بإعداد الموازنة”.

ولفت محمد إلى أن “العجز الكبير بالموازنة يقود إلى ضرورة التأكيد على التخطيط السليم للموازنة في وقت مبكر واعتماد الشفافية الكافية في مواردها جميعا وأوجه الصرف وتوجيه الموارد بما يحقق تنمية حقيقية متوازنة ومستدامة”.

يشار إلى أن العراق يشهد ازمة مالية حادة بعد انخفاض أسعار النفط بشكل كبير والعجز الكبير في موازنة العام الجاري 2016، كل هذا مع ارتفاع نفقات الحرب على الارهاب لتحرير البلاد.انتهى/25ش

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here