الطاقة الدولية: الطقس وارتفاع المعروض سيبقيان أسواق النفط متخمة

0
167

oil131

المعلومة/ بغداد/..

اعلنت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري، الثلاثاء، ان طقسا دافئا على غير المعتاد لهذا الوقت من السنة وارتفاع المعروض سيبقيان سوق النفط الخام متخمة حتى أواخر 2016 على الأقل.

وخفض الطقس الشتوي المعتدل نمو الطلب العالمي على النفط إلى أدنى مستوى له في عام عند مليون برميل يوميا في الربع الأخير من 2015، وذلك انخفاضا من أعلى مستوياته في نحو خمس سنوات 2.1 مليون برميل يوميا المسجل في الربع الثالث.

وأبقت وكالة الطاقة على تقديراتها لنمو الطلب العالمي في 2016 دون تغيير عن تقرير الشهر السابق عند حوالي 1.2 مليون برميل يوميا.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت إلى أدنى مستوياتها منذ أواخر 2003 لتنزل عن 30 دولارا للبرميل بعد أن قالت أوبك في كانون الأول إنها لن تخفض الإنتاج لكبح تراجع الأسعار رغم تخمة المعروض العالمي.

وقالت وكالة الطاقة “نخلص إلى أن سوق النفط تواجه احتمال أن يزيد العرض على الطلب بمقدار مليون برميل يوميا للعام الثالث على التوالي وستكون هناك ضغوط هائلة على قدرة المنظومة النفطية لامتصاصها بكفاءة”.

وفي ظل تباطؤ الاقتصاد العالمي قالت وكالة الطاقة إنها خفضت توقعاتها للطلب على نفط أوبك في 2016 بمقدار 300 ألف برميل يوميا إلى 31.7 مليون برميل يوميا.انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here