الثقافة تؤكد حاجة العراق للتعاون مع بريطانيا في مجال الاثار

0
58

الثقافة

المعلومة/ بغداد/..

أكدت وزارة الثقافة، الاحد، حاجة العراق الى التعاون مع بريطانيا بما يخص توثيق وأرشفة ورقمنة الآثار.

وذكر بيان للوزارة، تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، ان “وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار فوزي الأتروشي التقى السفير البريطاني في العراق فرانك بيكر بحضور المستشار السياسي البريطاني كاشل كليسن وعدد من ممثلي وزارة حقوق الإنسان ووزارة العدل وكلية القانون والعلوم السياسية ومفوضية حقوق الإنسان”.

واضافت ان “السفير البريطاني في العراق أبدى استعداده وعمق رغبة السفارة والمملكة البريطانية في تقديم المساعدة والدعم للوزارات المعنية في مجال حقوق الإنسان، وإمكانية تقديم الحلول للمشاكل التي تواجه المرأة والقاصرين كذلك التركيز على مجال التعليم”.

وأوضح بيكر “سنصل إلى حلول طالما هناك حوار”، مشيدا بـ”مواجهة العراق للوحش الكاسر المتمثل بداعش وفلوله والفكر المتطرف الذي يحاول داعش فرضه ليس على مستوى العراق فقط بل العالم اجمع، وضرورة العمل سوية للقضاء على هذه الشرور من جذوره وتنفيذ العدالة، خصوصا في مجال حقوق الإنسان”.

ولفتت الوزارة الى ان “الأتروشي عرض جملة من المواضيع المتعلقة بوزارة الثقافة بعد دمجها بوزارة السياحة والآثار وإمكانية التعاون مع بريطانيا عبر سفارتها في العراق لتزويد الوزارة بكوادر متخصصة بتوثيق وأرشفة ورقمنة الآثار وتدريب مختصين في الشرطة الأثارية لمنع السرقات التي تحدث كل يوم، كما نوّه عن الدور المهم لدار الثقافة والنشر الكردية في التنوع الثقافي ومشاركة المكونات العراقية كافة لإبراز الوجه الثقافي العراقي”.

وأكّد الأتروشي على “ضرورة تخصيص مبالغ لدعم المرأة في العراق خصوصا بعد إلغاء وزارة المرأة، وكذلك سن قانون لحماية المكونات والأقليات التي تتعرض لانتهاكات متكررة من قبل جهات اثنية متطرفة”.انتهى/25ق

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here